المنصة كخدمة (PaaS)

  هي نوع من انواع الخدمات السحابية التي توفر منصة تتيح لطالبها امكانية تطوير واختبار وتشغيل وإدارة لتطبيقات الويب دون اي تعقيد ودون انشاء او صيانة للبنية التحتية التي تصاحب تلك العملية.

  تعتبر المنصات(PaaS) هي الطبقة الوسيطة بين ال ( SaaS , IaaS ) ولذلك فهي تعتبر حلقة الوصل بين البنية التحتية كخدمة (IaaS) وعملية الاستفادة منها لانتاج التطبيقات كخدمة (SaaS) وبذلك فهي تلعب دور بارز في تصميم تطبيقات جديد وايصالها للعميل بسرعة اكبر.

  في السابق انحصر تطوير التطبيقات علي المبرمجين ولكن مع سهولة الاستخدام اصبح الجميع يستخدمها حتي ذوي الخبرة المحدودة في البرمجة , لسهولتها وعدم حوجتها لاي عمليات ضبط مسبق او عمليات معقدة او شراء لمكونات ذات تكلفة عالية .

3

  الفكرة الرئيسية للمنصة كخدمة هي انشاء وتطوير واختبار ونشر وتقييم لإي تطبيق جديد دون الحاجة للحصول على اي موارد او مكونات وكل ذلك فقط عن طريق تاجير تلك الخدمة لفترة معينة لاتمام عملية انشاء التطبيق , وعملية انشاء التطبيقات تتكون من عدة مراحل بداية ببناء الكود البرمجي بواسطة احدي لغات البرمجة مثل (php – Python)  وصولاً بعملية النشر للتطبيق في المنصة لاجراء مزيد من الاختبارات و التقييم عليه و اختبار البيئة المثلى ليعمل التطبيق بكفاءة.

ومن المنصات السحابية الرائدة في هذا  المجال (Cloud Foundry).

عن م. محمد فاروق

باحث في مجال الحوسبة السحابية... اسعد دوماً بتواصلكم ..