توصيات المؤتمر الدولي للحوسبة السحابية

إن المجهود الكبير الذي قام به أعضاء وعضوات فريق إدارة المؤتمر الدولي للحوسبة السحابية لهو مجهود مبارك أدى بإذن الله إلى نجاح المؤتمر الساحق والذي بينته ردود الأفعال الإيجابية التي وُجهت للمؤتمر سواء من قبل المتحدثين، الخبراء، الزوار، أو الإعلاميين.

نجاح تشكر عليه جامعة الأميرة نورة ممثلة بفريق إدارة المؤتمر تحت رئاسة الدكتورة سحر شبانة عميدة كلية علوم الحاسب والمعلومات بالجامعة. جزاهم الله خيرا على كل ما قدموه للظهور بالمؤتمر العلمي المتميز الذي شهدناه.

جدير بالذكر أن المؤتمر بعد إنتهاءه نتج عنه مجموعة من التوصيات نذكرها لكم بالتفصيل كالتالي:

  1. يوصي المؤتمر بالاستفادة من النظريات والابحاث التي اجريت في مجالات الحوسبة السحابية لمعرفة افضل الخوارزميات والاساليب والاستراتيجيات المبتكرة في تخزين البيانات الكبيرة . والاستفادة من هذه التقنية التي تقدم الكثير من الحلول لتوفير الموارد وضمان الخدمة بكفاءة. وكذلك تفعيل دور الحكومات والشركات والمؤسسات الالكترونية في الاستفادة من تقنية الحوسبة السحابية بأنواعها المختلفة.
  2. كما يوصي المؤتمر بضرورة مضاعفة الجهود في مواكبة عجلة التطور في مجالات الحوسبة واعطاء اهتمام اكثر للأمور والقضايا المشتركة بين أمن المعلومات وتفاعل الحاسب، فسيأتي الوقت الذي تصبح فيها بيانات جميع الحكومات والمؤسسات والشركات مرتبطة بالحوسبة السحابية وسنصل الي النقطة التي ستتحول فيها جميع انظمة التشغيل الى انظمة سحابية ذات سرعات وسعات كبيرة جدا.
  3. وفي نطاق التعليم يوصي المؤتمر بتسخير التقنية السحابية في خدمة الاهداف التعليمية في عدة مجالات منها الدمج بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني واعطاء بعض المحاضرات او الحصص الدراسية عن بعد بحيث تكون مرفوعة على السحابة الافتراضية (التي قد تكون على شكل موقع الكتروني او تطبيق على الاجهزة الذكية) ومن السهل الاطلاع عليها وتصفحها بعيدا عن حواجز الوقت او المكان. واعطاء اهتمام اكثر لتطبيقات الحاسب في مجال التعليم الخاص وتعليم الاطفال.
  4. يوصي المؤتمر بتأسيس رابطة للعالمات والباحثات في المملكة العربية السعودية في مجال علوم الحاسب على ان تتبناها كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الاميرة نورة حيث انها الكلية النسائية الاكبر في المملكة العربية السعودية وذات قيادة نسائية خالصة.
  5. كما يوصي المؤتمر بِحَث المراكز البحثية في الجامعات الى اجراء مجموعة من البحوث العلمية التي تختبر فاعلية الحوسبة السحابية وتشجيع الحكومات والمعاملات الالكترونية وعقد الدورات التدريبية واللقاءات العلمية لاستخدامات الحوسبة السحابية ولمواكبة التطور السريع في علوم  الحاسب وانظمة المعلومات واعتماد مراكز ابحاث متخصصة ذات مقياس معياري حديث لجميع التقنيات الحديثة في هذا المجال.
  6. يوصي المؤتمر ان تقوم كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الاميرة نورة بعقد مؤتمر دوري يتبنى في كل دورة محاور متجددة لمناقشة اخر الابحاث والمخترعات الحديثة والمبتكرة في احد مجالات علوم الحاسب والمعلومات.

عن م. فهد الحامد

أخصائي تقني مهتم بتقنيات الويب، حوسبة السحاب، وأمن المعلومات