خدمات أمازون للإنترنت، التخزين

خدمات أمازون للإنترنت، التخزين

في عصر الحوسبة السحابية سطع نجم أمازون لتصبح من أول وأكبر مقدمي هذه التقنية وذلك عبر مجموعة كبيرة “جدا” من الخدمات تحت إسم “خدمات أمازون للإنترنت” أو “Amazon Web Services” والمعروف إختصارا بـ AWS.

تنوعت الخدمات التي تقدمها أمازون عبر هذه الخدمة ما بين التخزين، قواعد البيانات، الشبكات، أمن المعلومات، أدوات المطورين، التحليل، وغيرها الكثير، جميعها تقدم عبر السحاب.

aws-console

كثرة خدمات AWS وتعقيد لوحة تحكمها منعت الكثير من الإستفادة من هذه الخدمات الجبارة، درجة التعقيد في الواقع تعتبر متوسطة إلى مرتفعة ولكن يمكن لمختصي تقنية المعلومات متوسطي الخبرة التعامل معها من الوهلة الأولى، بالإضافة إلى أن أمازون وفرت قاعدة معلومات كبيرة وقنوات تدريب كثيرة تساعد في تعلم كيفية التعامل مع خدماتها.

كون هذه الخدمات تندرج تحت نطاق تخصصنا كمدونة متخصصة في الحوسبة السحابية من واجبنا العمل على تعريف قراءنا الأعزاء بها، لذلك قررنا البدء بسلسلة مقالات عن خدمات أمازون للإنترنت AWS. المحطة الأولى هي التخزين.

خدمات أمازون للإنترنت، التخزين

أمازون من أوائل الشركات التي قدمت خدمة التخزين على السحاب والتي يمكن إستخدامها من قبل الأفراد وكذلك شركات كبيرة مثل (درب بوكس). خدمة التخزين في أمازون تسمى S3، فما هي خدمة S3؟

خدمة التخزين البسيط Simple Storage Service – S3

StorageContentDelivery_AmazonS3

تقدم أمازون S3 خدمة تخزين على السحاب تتميز بالأمان، المتانة، والقابلية للتوسع، وذلك مقابل تكلفة منخفضة بإستخدام نظام الدفع مقابل الاستخدام الفعلي، يقابلها سهولة في الاستخدام عبر لوحة التحكم للقيام برفع الملفات أو تحميلها، كذلك يمكن للمطورين التحكم بها عبر إستخدام واجهة برمجة التطبيقات API عبر لغة البرمجة المفضلة لديهم أو عبر أدوات أمازون لتطوير التطبيقات SDKs.

البيانات المرفوعة للخدمة تسمى Objects، ويُلزم قبل رفعها للخدمة عمل مجلد للتخزين أو ما يسمى Bucket، يمكن عمل أكثر من مجلد مع إمكانية تحديد الصلاحيات والإعدادات لكل مجلد على حدى.

يمكن إستخدام S3 في مجال النسخ الإحتياطي، الأرشفة، مشاركة المحتوى، تحليل البيانات العملاقة، بالإضافة إلى إستضافة المواقع الثابتة Static.

تصنيفات التخزين في S3

يوجد ثلاثة تصنيفات أساسية لتخزين البيانات في S3، تمت هذه التصنيفات بناء على تكرار استخدام الملفات المخزنة وطول عمرها الافتراضي على السحاب، وهي كالتالي:

التخزين القياسي Amazon S3 Standard

هذا التصنيف هو التصنيف الأساسي الذي يستخدمه الجميع وهو مخصص للملفات التي يكثر استخدامها.

التخزين للملفات قليلة الاستخدام Amazon S3 Standard – Infrequent Access

هذا التصنيف مخصص للملفات التي تعتبر قليلة الاستخدام ولكن يجب استرجاعها بسرعة عند الحاجة، هذا التصنيف مناسب للتخزين طويل المدى أو لعمل النسخ الإحتياطية. يتميز هذا التصنيف بإنخفاض التكلفة مقارنة بالتصنيف السابق.

الأرشفة Amazon Glacier

مخصص هذا التصنيف للملفات التي يتم استخدامها بشكل محدود للغاية ولا يتطلب استرجاعها سرعة وصول، وهو مناسب لأرشفة الملفات القديمة لفترات طويلة تمتد إلى سنوات ويتميز بإنخفاض التكلفة مقارنة بالتصنيفات السابقة.

مقارنة بين التصنيفات

التصنيف الاستخدام تكلفة التخزين التقريبية تكلفة الأوامر البرمجية التقريبية تكلفة النقل التقريبية سرعة الاسترجاع ملاحظات
Standard قياسي تبدأ من 0.03 دولار / جيجا تبدأ من 0.005 دولار / ألف أمر تبدأ من 0.09 دولار / جيجا فورية
Infrequent Access ملفات قليلة الاستخدام تبدأ من 0.0125 دولار / جيجا تبدأ من 0.01 دولار / ألف أمر تبدأ من 0.09 دولار / جيجا متأخر قليلا يستخدم للملفات التي يرغب بتخزينها لمدة 30 على الأقل بدون العمل عليها
Glacier الأرشفة تبدأ من 0.007 دولار / جيجا تبدأ من 0.05 دولار / ألف أمر تبدأ من 0.09 دولار / جيجا يستغرق 3 – 5 ساعات يستخدم للملفات التي يرغب بتخزينها لشهور أو حتى سنوات.

يمكن استرجاع 5% من الملفات المخزنة بشكل مجاني شهريا

يجب ملاحظة أن الأسعار المذكورة هي أسعار تقريبية أُخذت وقت كتابة المقال، هذه الأسعار تعتمد على عوامل كثيرة مثل منطقة التخزين، نوع الأمر البرمجي، حجم البيانات المُخزنة، وحجم البيانات المنقولة.

التخزين للملفات الغير حساسة Amazon S3 Reduced Redundancy Storage

هذا الخيار يسمح للمستخدم بتقليل تكلفة التخزين وذلك عبر تقليل عدد النسخ redundancy التي يقوم S3 بعملها للملفات الغير حساسة. لم أقم بإدراج هذا الخيار مع التصنيفات سابقة الذكر وذلك لأنه ليس تصنيف بحد ذاته لكنه يعتبر خيار يمكن إستخدامه مع أي منها.

ختاما

خدمة S3 يمكن أن تكون مناسبة لمتخصصي التقنية أو للأفراد أو المؤسسات الذين يهمهم التفاصيل التقنية ويهمهم تقليل التكلفة، ولكنها في نظري غير مناسبة للمستخدم العادي الذي يرغب في التسجيل، تحميل برنامج، وتخزين ملفاته بدون الدخول في تعقيدات الحوسبة السحابية وبدون أية تفاصيل إضافية وهذا ما تقدمه خدمات أخرى مثل درب بوكس، قووقل درايف، أو حتى أمازون بخدمة Cloud Drive.

يمكنكم زيارة صفحة خدمة أمازون S3 للإطلاع على المزيد من المعلومات عبر هذا الرابط.

عن م. فهد الحامد

أخصائي تقني مهتم بتقنيات الويب، حوسبة السحاب، وأمن المعلومات