خدمة Copy تغلق خدماتها نهائيا

في بداية الشهر الحالي أعلنت Copy عن إغلاق خدماتها للتخزين السحابي للأبد، وتم تحديد تاريخ 1 مايو 2016 كأخر يوم للمستخدمين لإستعادة ملفاتهم. تأسست خدمة Copy في عام 2013 وهي أحد خدمات شركة Barracuda، وهي شركة تقنية متخصصة في تقديم خدمات أمن المعلومات، الشبكات، والتخزين، والمبنية على أنظمة شبكات الحوسبة السحابية. سبب الإغلاق هو توجه الشركة للتركيز في مجالاتها الأخرى بحسب ما ذكره فريقهم. جدير بالذكر أننا كنا قد كتبنا مراجعة تفصيلية عنها. عبر هذا الرابط.

قراءتي لهذا الخبر ذكرني بمقال كنت قد كتبته في نفس السنة التي تأسست فيها خدمة Copy عن صراع مقدمي خدمات التخزين السحابي للبقاء في ساحة حرب تقنية لا يرحم فيها الكبير الصغير والبقاء للأقوى. هاهي خدمة Copy تستسلم لواقع عدم قدرتها على منافسة عمالقة السحاب.

تعقيبا على خبر إغلاق الخدمة، قامت Copy بنشر دليل لكيفية الانتقال لخدمة OneDrive التابعة لمايكروسوفت، أو حتى تحميل نسخة من الملفات على جهازك الخاص. يمكنكم الاطلاع على الدليل عبر هذا الرابط.

التعامل مع خدمات الحوسبة السحابية يحتاج إلى نوع من الحرص من قبل المستخدم، ضياع الملفات قد يكون كارثي في الكثير من الأحيان وقد يتسبب بخسائر مادية، مشاكل في العمل، والقائمة تطول. لذلك نقدم لكم هذه النصائح الهامة:

  1. إحرص على إختيار مقدمي الخدمات السحابية الموثوقين، لا تجعل ملفاتك الحساسة والهامة في أيدي لا تثق بها.
  2. إحرص على عمل نسخ متعددة لملفاتك المهمة في أكثر من مقدم خدمة.
  3. إحرص على تمكين أنظمة الحماية الاضافية مثل نظام التحقق بخطوتين.

عن م. فهد الحامد

أخصائي تقني مهتم بتقنيات الويب، حوسبة السحاب، وأمن المعلومات