أهم مواضيع اليوم الأول من أيام المؤتمر الدولي للحوسبة السحابية

تميز اليوم الأول من أيام المؤتمر الدولي للحوسبة السحابية بحماس متقد ومواضيع شيقة طرحها خبراء من المملكة وخارجها. تجربة تثقيفية ممتعة أضفت لجو المؤتمر شعور بالرغبة في التعلم ومعرفة المزيد عن الحوسبة السحابية.

جولة المؤتمر إبتدأت بعرض تقنيات التشفير في السحاب والذي يقدمه الدكتور كيث مارتن من جامعة لندن، وهو العرض الذي جذب إنتباه أغلب الحضور وجعل العديد من الأسئلة تتمحور حوله. تنوع حديث الدكتور مارتن من جامعة لندن بين أمن الانترنت، تقنيات التشفير، الحوسبة السحابية، وحدود ونقاط ضعف تقنيات التشفير في الحوسبة السحابية. بالنسبة لتقنيات التشفير، تحدث الدكتور مارتن عن ماهيته، طريقة عمله، أنواعه، فائدته، وإستخداماته. تحدث أيضا عن التهديدات التي تواجه الحوسبة السحابية وذكر منها قلة الثقة في مقدم الخدمة، تعدد المستخدمين، وامكانية فقدان التحكم في البيانات.

CDlHOmxUkAAd9Dy.jpg large

لفت أنظارنا أيضا عرض الدكتور علي سليمات من جامعة ماليزيا للتقنية، والذي تحدث فيه عن تقييم أخطاء تطبيقات الحوسبة السحابية بناء على خوارزميات الأجهزة المتعلمة، وما تخلله العرض من قصص لكوارث حصلت بسبب أخطاء برمجية قاتلة. ذكر الدكتور علي في عرضه عدة أسباب توجب العمل على التوقع المسبق لمشاكل البرمجيات منها على سبيل المثال، زيادة جودة البرمجيات وكفاءة الصرف عليها.

CDlaU_xVAAAo1qv.jpg large

من عروض الجلسة الثانية تخدثت لنا الدكتورة أروى الأعمى من جامعة الملك عبدالعزيز عن تجربة أمانة منطقة جدة في التحول من أنظمة المينفريم القديمة إلى أنظمة الحوسبة السحابية الحديثة الخليطة (عامة وخاصة) تحت مسمى (سحابة جدة الحاسوبية)، والتي جعلت أمانة منطقة جدة نموذجاً ناجحاً من نماذج الحكومة الإلكترونية والذي يتم دراسة تطبيقه على مستوى المملكة.

مفهوم Cloudlet هو مفهوم تحدث عنه الدكتور لؤي طوالبة من جامعة أم القرى، وهي عبارة عن أجهزة مخصصة يتم نشرها في أماكن عامة بشكل مدروس لتكون وسيط بين الأجهزة المحمولة وبين مقدمي خدمات الحوسبة السحابية. تساعد هذه الأجهزة على توفير موارد وطاقة الأجهزة المحمولة -الضعيفة نسبيا- عن طريق تركيز جزء كبير من عملية تحميل ومعالجة البيانات وجعلها على هذه الأجهزة ومن ثم تستقبل الأجهزة المحمولة البيانات شبه جاهزة حسب الطلب.

في الجلسة الثالثة تميز عرض الدكتورة صالحة الزهراني من جامعة الطائف والتي تحدثت فيه عن تحديات البيانات الكبيرة في بيئة الحوسبة السحابية. البيانات الكبيرة هي مجموعة من البيانات التي تضخمت وتعقدت لدرجة من الصعب معالجتها بإستخدام تطبيقات معالجة البيانات التقيدية المعتمدة على قاعدة بيانات واحدة.

هذا بالإضافة إلى العديد من العروض المميزة والتي لا يتسع لنا المقال لذكرها جميعا لضيق المساحة.

أخيرا من الفخر أن نجد مواضيع إختصاصية يتم دراستها وعرضها بكل سلاسة وأريحية من قبل شباب وشابات من أبناء الوطن، والذين بسببهم بعد الله سنرقى بوطننا لأعلى المراتب التقنية.

تحديث: يمكنكم قراءة التقرير الرسمي عن اليوم الأول الذي تم إعلانه من قبل إدارة المؤتمر من هنا.

عن م. فهد الحامد

أخصائي تقني مهتم بتقنيات الويب، حوسبة السحاب، وأمن المعلومات